الرئيسية / اخبار شعبنا / سياوش: تحويل عنكاوا لقضاء، والمحافظة على كل متر من عقار عنكاوا، اهم ما عملنا عليه منذ تسلمنا مهامنا

سياوش: تحويل عنكاوا لقضاء، والمحافظة على كل متر من عقار عنكاوا، اهم ما عملنا عليه منذ تسلمنا مهامنا

لقاء مع مدير ناحية عنكاوا السيد رامي نوري سياوش

اجرى اللقاء: هدير كوندا

اهم ما جاء في اللقاء:

  • قرار تحويل عنكاوا الى قضاء، هو من اهم وابرز القرارات لعنكاوا
  • حكومة اقليم كوردستان تؤكد على حقوق المسيحيين والمحافظة على ديمغرافية مناطقهم
  • سيتم اعادة النظر في جميع اسماء اراضي البحوث وفق الضوابط والمعايير.
  • رفضنا عشرات المشاريع الاستثمارية التي لم تكن تخدم اهالي عنكاوا.

اين وصلت اجراءات تحويل عنكاوا من الناحية الى القضاء؟

خلال زيارة فخامة رئيس حكومة اقليم كوردستان السيد مسرور برزاني بتاريخ 4 تشرين الاول 2021 اعلن خلالها تحويل عنكاوا الى قضاء، والذي نعتبره قرار استراتيجي تاريخي، ومنذ هذا الاعلان تم اتخاذ عشرات القرارات الايجابية التي تخدم عنكاوا واهاليها وديمومة الوجود الديني والقومي لشعبنا في عنكاوا، وقرار السيد مسرور بارزاني كان من اهم القرارات والابرز خلال هذه الحقبة.

جاء هذا القرار من خلال دوافع موضوعية وواقعية واستحقاق، عنكاوا في كل المقاييس خرجت عن طور تعريفها كناحية، من حيث عدد السكان وموقعها الجغرافي واهميتها المالية والاقتصادية، على صعيد اقليم كوردستان، اضافة الى ذلك هناك جانب مهم وهو الحفاظ على ديمغرافيتها وخصوصيتها القومية والدينية.

حكومة اقليم كوردستان وبشخص السيد مسرور البرزاني حريصة على ان يكون للمسحين دور وشأن في اقليم كوردستان وان يشعر كل مواطن مسيحي اسوة بباقي المواطنين في كوردستان انه مواطن من الدرجة الاولى.

لذلك قرار تحويل عنكاوا الى قضاء كان بمطالبة ادارة ناحية عنكاوا وبدعم مباشر من وزير النقل والاتصالات السيد انو جوهر وايضا السادة المطارنة مار بشار متي وردة ومار نيقاديموس داود متي شرف ومار ابرس يوخنا ومار نثنائيل نزار كان لهم دور ودعم لهذا المطلب من خلال زيارتهم الى رئيس الوزراء السيد مسرور البرزاني، حيث أعلن سيادته عن تبنيه لهذا المطلب.

كل هذه الجهود، كذلك تكاتفت معهم ناوجة عنكاوا للديمقراطي الكوردستاني، في بلورة هذا الفكرة كل هذه الجهود تظافرت وادت الى هذه النتيجة.

وبدأت سلسلة المخاطبات مباشرة بعد اعلان سيادته للقرار ، فقد وجه محافظ اربيل السيد اوميد خوشناو كتابا رسميا الى مجلس محافظة اربيل لمصادقة تحويل عنكاوا الى قضاء وصادق مجلس المحافظة مشكورا على هذا القرار.

ونأمل في وقت قريب جدا ان تنتهي سلسلة المخاطبات ويصلنا القرار وبدورنا نغير كل شئ رسميا الى قضاء.

بخصوص اللجنة التي تم تشكيلها حول اراضي البحوث وعدم تحويل العقار لغير المسيحيين اين وصلت من المتابعة والقرارات؟

القرار صدر من قبل رئيس الحكومة وتم تشكيل لجنة بعضوية كل من وزارت الداخلية والعدل والبلديات والنقل والاتصالات والزراعة، وتم تشكيل لجان رئيسية وفرعية لاستقابل الشكاوي المواطنين المسيحيين حول التجاوزات على الاراضي. وبدورنا شكلنا لجنة فرعية برئاسة الناحية وعضوية السادة رئيس البلدية وملاحظية التسجيل العقاري ومديرة الزراعة ومديرة البريد ومدير مالية في الناحية و أحد المختارين، وباشرت اللجنة واستقبلت 150 شكوى تم تنضيدها وتنظيمها ورفعها في تقرير الى اللجنة العليا وتم عقد اجتماع في مبنى ديوان وزارة الداخلية وحضرنا الاجتماع وخلاله قدمنا هذا التقرير، ومن مخرجات القرارات التي خرج بها الاجتماع ان يتم وقف جميع التعاملات بالاراضي وتحويل الملكية من المسيحين لغير المسيحيين

اقولها بكل صراحة حيث كان نص القرار هكذا. مع الاسف مرات حتى من انفسنا لابد من محافظة عليها لكي نكون منصفين للتاريخ، وتم تكليف وزير العدل باصدار قرار للدوائر التنفيذ العدلي والتسجيل العقاري بعدم استلام اي معاملات التمليك من المسيحيين لغيرهم اضافة الى ايعاز المحاكم بوقف دعاوي التمليك.

من ضمن المقررات الاخرى اعادة اراضي البحوث الزراعية الى بلدية عنكاوا وتكليف وزارة الزراعة لايجاد ارض بدية لها، وتبلغ مساحة هذه الاراضي 469 دونم ولايزال هناك اراضي تم اطفاءها دون تعويض منذ حقبة الثمانينيات والتسعينات.

في عام 2009 تم توزيع مجموعة اراضي هناك بموافقة مجلس الوزراء انذاك لحد الان لم يستلمها المواطنون فعليا، حيث وزعت عن طريق ارقام.

ونحن لنا ملاحظات على الضوابط التي تم اعتمادها نحن نعاني من ازمة خانقة في العقار ومسؤولون تاريخيا امام شبعنا بتوفير الاراضي للاجيال المقبلة. ففي السابق قد وزعت اراضي بشكل عشوائي او باي شكل كان انا لا اقصد هنا الاشارة الى اي جهة اتحدث بالعموم  فكل عملية تحتاج الى ضوابط ومعايير ولذا تبنى الاجتماع ان يتم اعادة النظر في جميع الاسماء وفق الضوابط المعلنة مسبقا بكل شفافية وان يكون كلشي واضح ومعلن.

اما بالنسبة لعملية بيع الارقام وفق القانون، هي عملية غير قانونية،  فحسب قانون التسجيل العقاري كل عملية بيع وشراء لا تسجل في التسجيل العقاري تعتبر باطلة شكلا وهذه كلها غير مسجلة في التسجيل العقاري لذلك نحن في الادارة لا نخشى اي مسائلة قانونية بهذا الصدد لئن هذا التسرع من قبل بائع والمشتري.

ماهي مشاريعكم وخاصة للشباب هل هناك افكار بانشاء وحدات سكنية لهم؟

نحن نعمل على خطين الخط الاول سد الثغرات ونحن الان في معركة لحفاظ على كل متر من اراضي في عنكاوا وتوسيع عقار عنكاوا لادعي التطرق الى الماضي وعدم الحفاظ على العقار في عنكاوا وهذه هي الحقيقة. الان نحاول الاستفادة من الاخطاء السابقة ونحافظ على كل متر في عنكاوا، ولم نوافق على الكثير من المشاريع الاستثمارية التي مرت من خلال الناحية والبلدية التي كانت تهدف الى الربح الكثير ولم تكن تخدم شباب عنكاوا، ونحن نرحب بكل من لديه فكرة لاقامة مشروع سكني يخدم الشباب واهالي عنكاوا وفق الضوابط والتعليمات. ولابأس ان يكون له ربح بسيط على ان يكون يحافظ على ديمغرافية عنكاوا.