الرئيسية / اخبار شعبنا / إصدار جديد للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان .. الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة باللغة السريانية

إصدار جديد للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان .. الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة باللغة السريانية

ضمن أحد برامج المرصد الآشوري لحقوق الإنسان القائمة على ترجمة ونشر المواثيق والمعاهدات الحقوقية الدولية إلى اللغة السريانية، تم إصدار العمل الثاني من هذه السلسلة وهو ” اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ” وقد قام بترجمتها إلى السريانية حضرة الأب الخوري أيوب اسطيفان، بأسلوب حداثي وبلغة سلسة ونظيفة خالية من المفردات الدخيلة.

وتصدر الكتاب مقدمة للمدير التنفيذي للمرصد الآشوري لحقوق الإنسان جميل دياربكرلي يسلسل فيها تاريخ النضال النسوي في سبيل الحرية والمساوة، بالإضافة إلى أهمية الاتفاقية المترجمة التي شكلت أساس استندت إليه لاحقاً كل الاتفاقيات والشرع الدولية والوطنية الخاصة بالمرأة، منوهاً في مقدمته بأن السعي لإحقاق حقوق المرأة هو نضال يستند إلى حقوق الإنسان وسيادة القانون، ويقتضي من الرجال قبل النساء التكاتف والتضامن للتخلص من التقاليد والأعراف والممارسات والقوانين الضارة بالمرأة والمجحفة بحقوقها، مع التذكير بأن هذا الكفاح من أجل حرية المرأة كي تتمتع بكامل حقوقها الإنسانية يبدأ من بيوتنا أولاً ومن ثم جمعياتنا و نوادينا و أحزابنا وكنائسنا وصولاً إلى المجتمعات الأكبر التي نعيش فيها، فإن كنا لا نستطيع التأثير عالمياً أو إقليماً، فحتماً يمكننا تبني زمام المبادرة في بيوتنا ومجتمعاتنا المحلية.

هذا وقد زين الكتاب الذي صدر باللغتين العربية والسريانية، غلاف من تصميم الفنان جان استيفو، وسيصدر منه قريبا نسخة بالإنجليزية والألمانية والسويدية إلى جانب الترجمة السريانية، التي قام بتدقيقها لغوياً د. بشير متي طوري.