رئيس الطائفة الأنجيلية البروتستانتية الأثورية: المسيحيون يحتاجون الى قادة حقيقيين ذو ارادة حرة للدفاع عنهم

عمكاباد- خاص

حوار موقع عمكاباد مع ستيفن نائل دانيال رئيس الطائفة الأنجيلية البروتستانتية الأثورية

متى تاسست طائفتكم في العراق؟

 تأسست  الطائفة في العراق سنة 1848  من خلال  الارساليات التي كانت تأتي للعراق بعد البروتستانتية التي أسسها مارتن لوثر وأتت من أورميا ودخلت إلى العراق حيث تاسست الطائفة البروتستانتية الاثورية وبدات بمدينة الموصل ومن ثم الحبانية وبعدها في بغداد، وكان للطائفة كنيسة في محافظة نينوى لكن بسبب ظروف ثورة الشواف وغيرها من الأحداث لم تبقى الكنيسة سواء في المدينة المذكورة  او في بغداد والتي افتتحت في سنة 1921 وأفتتحت الطائفة مدرسة سُميت بمدرسة التقدم وكانت من أوائل المدارس الأهلية انذاك وتخرجوا منها خيرة العقول والكوادر المسيحية وكان نظامها نظام تعليمي حديث، واستمرت هذه المدرسة إلى عام 1973 وقامت الحكومة بتأميمها وتم استرجاعها في عام 2003 بعد تغير نظام الحكم بالعراق، وأستمرت لسنة 2006 وبسبب ظروف العاصمة بغداد اضطررنا لغلق الكنيسة في عام 2006 إلى 2021 لحين عودتنا وبدأنا بترتيبها من جديد حيث كانت مُعرضة  للسلب والنهب.

كم يبلغ عدد المؤمنين المنتمين للكنيسة؟ وكيف تتواصلون معهم بصفتكم رئيس الطائفة؟

بعد عام 2003 تقسم الشعب المسيحي  لقسمين احدهما  اتجه إلى إقليم كوردستان وقسم بقىَ في بغداد، أعضاء الكنيسة متواجدين في بغداد تقريباً ،حيث تتواجد نحو  50 إلى 60 عائلة. اما في  كوردستان هناك 110 عائلة ولدينا عائلات موزعة في امريكا وكندا واستراليا وروسيا وايضاً الحسكة بسوريا واورميا بأيران.

هل تسمية البروتستانية الاثورية محددة أن يكونوا اعداء الاشوريين؟

ليست محصورة للاشوريين فقط الذين كانوا يقصدون في بداية التأسيس الناطقين  باللغة الاشورية، وبعد ذلك تحولت الكنيسة رسميا إلى اللغة العربية وبعض الانشطة باللغة الاشورية وفي طائفتنا  توجد اطياف مختلفة هم ضمن أعضاء كنيستنا .

اوقتم نشاطاتكم لفترة، لكن استأنفتم نشاطاتكم؟ ماهي خطتكم و انشطتكم القادمة؟

بدأنا  كأولى الخطوات بجمع الكتب والوثائق وخطوات اخرى تستغرق وقتاً حيث اعمل منذ سنتين لاعادة تفعيل الطائفة في الدولة ولدينا طموحات بفتح كنيسة في بغداد وأخرى في اربيل

كيف تتواصلون مع المؤمنين رغم عدم وجود كنيسة؟

نحن على تواصل مستمر مع أعضاء الطائفة  نحن كعائلة واحدة منذ فترة الاجداد ونحن على تواصل دائم حتى مع الإخوة ممن  هاجروا من العراق إلى بلدان آخرى.

هل لديكم انشطة في الوقت الحالي؟

انشطتنا حاليا  لأبناء الطائفة ولأبناء المكون المسيحي بشكل عام هي أنشطة خدمية ومساعدات نقدمها عن طريق بعض الإخوة في الطائفة كأعضاء المجلس وكرئيس الطائفة.

كيف تتواصلون مع المؤمنين رغم عدم وجود كنيسة؟

نحن على تواصل مستمر مع أعضاء الطائفة  نحن كعائلة واحدة منذ فترة الاجداد ونحن على تواصل دائم حتى مع الإخوة ممن  هاجروا من العراق إلى بلدان آخرى.

ماهي أفق التعاون والعلاقات بينكم وبين كنائس اخرى؟

نحن كطائفة دائماً نمد أيدينا لجميع الطوائف حيث اننا على تواصل مستمر مع باقي الطوائف وليست لدينا أي مشكلة مع الطوائف الأخرى، اليوم أنا موجود لخدمة المكون المسيحي وليس فقط للطائفة البروتستانتية الاثورية.

الانقسامات بين رجال الدين والسياسيين الظاهرة على مشهد شعبنا ما هو رأيكم ازائها  ؟

اكيد ان هذه الانقسامات منشأها  ابليس لكونها شئ دخيل على المجتمع اذا نحن كلنا ندعو الى المسيح والى الخلاص فمن المفروض ان لا يكون انقسام والانقسامات السياسية معروفة من حيث  كل جهة تابعة لجهة اخرى وتخضع لها وتخدم مصالحها، اما الذين يريدون ان يعملوا لخدمة المكون المسيحي فاكيد سيواجهون الصعوبات والتهجم والذي اتى لخدمة المكون يترك كل شئ ويحمل صليب المسيح. والمكون المسيحي بحاجة  الى حكماء ودماء جديدة تستطيع ان تحكم ولا يستطيع احد ان يتحكم بها وتكون حرة للدفاع عن هذا الشعب حيث هو اليوم يحتاج  لقادة حقيقيين يتمتعون بالحكمة كي يؤمنون   وصوله الى بر الامان، نحن كمسيحيين لا يوجد لدينا قادة سياسين حقيقيين فكل رجل سياسي ورجل دين يغني على ليلاه. وانا من منبركم احمل القادة السياسيين ورؤساء الطوائف بما ال اليه الشعب المسيحي وما وصل له من  حال فالذي ارجوه اذا كان هنالك من لايستطيع ان  يخدم او يخاف على كرسيه ومصالحه فليترك  تلك المصالح والكرسي ويفسح المجال الى اخرين هدفهم خدمة المسيحيين.

ما هي نظرتكم ازاء قرار الغاء مقاعد الكوتا الخاصة بابناء شعبنا؟

موقفنا هل شي صار بفعل فاعل والمقصود منا المكون بصوره مباشره وسلب ارادة المكون لاخفاء الحقائق ان المكون غير راضي عن الطبقه السياسيه التي فرضت على المكون التي لاتمثل شرعيه حقيقه لتمثيل المكون سياسياً

ونحن نعلن احتجاج حقيقي على هذه القرارات الجائره بحق مكون اصيل صاحب ارض وتاريخ وهذه الممارسات تعجل من هجرة المكون المسيحي وطمس هويتنا القوميه والوطنيه ولكن سوال مهم اين قادة الكنائس ومواقفهم ؟ وانا ادعوهم لرفع احتجاجات ضد هذه القرارات

كلمة اخيرة؟

رسالتي كرئيس الطائفة إلى جميع المكون المسيحي ربنا واحد كتابنا واحد، لا تصنعوا لأنفسكم إله حيث خلقنا الله أحرار ولدينا عقل وفكر و لا نجعل أحد  يسيطر على عقلنا بذريعة الدين، الدين مفهوم وكتابنا مفهوم وتفاسير الكتاب المقدس موجودة.

أتمنى من رؤساء الطوائف أن ينزلوا من الأبراج العالية  ويروا حال الشعب المسيحي ويتوحدوا ولو لمرة واحدة إكراماً لهذا الشعب لأن وصلنا الى  ما لا يحمد عقباه من التهجير والتغيير الديمغرافي فأتمنى أن نتوحد ونجلس على طاولة الحوار لخدمة  اهلنا من المكون المسيحي، الله يبارك الجميع وأتمنى لشعبنا بأن يكون بخير واعد المكون  المسيحي وطائفتي ساكون دائماً مُدافع عن حقوقهم مهما حصل.

شاهد أيضاً

البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وزير النقل والاتصالات في حكومة إقليم كوردستان

اعلام البطريركية استقبل قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم، معالي …