حكومة إقليم كوردستان تعني بحقوق المكونات وتنفذ التوصيات الدولية

نظمت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية يوم الاحد الموافق 30 نيسان 2023 بالتعاون مع مجلس محافظة اربيل ومنظمة ديدار مؤتمرا بعنوان حماية الثقافة ودور القانون رقم (5) لسنة 2015 في حماية ثقافة المجتمعات في إقليم كوردستان.
حضر المؤتمر الدكتور بشتيوان صادق، وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كوردستان وایدن معروف، وزیر الاقلیم لشؤون المكونات، كما ألقى دیندار زيباري، منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان كلمة سلط فيها الضوء على أوضاع المكونات الدينية والعرقية في إقليم كوردستان ودور حكومة إقليم كوردستان في حماية حقوقها.
وقال منسق التوصيات الدولية في كلمته: “إن حكومة إقليم كوردستان ومن أجل حماية وتعزيز حقوق المكونات تولي اهتماما كبيرا بعدة قضايا اهمها حماية وجود هذه المكونات و هويتها وعدم ممارسة اي انواع من التمييز ضدها واحقاق المساواة في مشاركتها ضمن العملية السياسية وجعلت الحكومة هذه السياسة أولوية.
كما تم إصدار عدة قوانين في هذا الصدد، بما في ذلك مشروع قانون حقوق الأديان والمذاهب، قانون اللغات الرسمية، قانون حماية حقوق المكونات وقوانين أخرى.
ثم سلط منسق التوصيات الدولية الضوء على خطة حقوق الإنسان لحكومة إقليم كوردستان وقال: إن من القضايا المهمة في خطة حقوق الإنسان لحكومة إقليم كوردستان حماية حقوق المكونات، حيث تم تنفيذ 14 توصية من مجموع 19 توصية واما التوصيات المتبقية فهي قيد التنفيذ.

شاهد أيضاً

الرئيس العراقي يعزي خامنئي وقيادة ايران بوفاة رئيسي: نقف الى جانبكم

شفق نيوز/ عزى رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الإثنين، بوفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الايرانية …