جوزيف صليوا.. ادعو شعبنا لدعم تحالف اثرا من اجل ديمومته وتحقيق اهدافه التي انطلق من اجلها

عمكاباد تلتقي بالنائب الاسبق جوزيف صليوا والقيادي في حزب اتحاد بيث نهرين الوطني

ممكن أن تتحدث لنا عن  فكرة التقارب وإعلان المشاركة في تحالف يضم خمسة احزاب؟

في البداية شكرا جزيلا على اتاحة الفرصة من خلال هذا اللقاء وبالمناسبة اشيد بدور موقع عمكاباد لما يقوم به من خدمة لشعبنا على المستويات الدينية والثقافية والاجتماعية والسياسية. الفكرة بقدر ما يتعلق كحزب بيث النهرين الوطني دوماً هو مع توحيد الجهود لاحزاب شعبنا لان نؤمن بانه في الوحدة قوة وقضايانا كلها مشتركة وايضا في ظل هذه الظروف وبسبب تاثير المال السياسي وبسبب التسلط في سلطات اخرى في العراق دائما كانت تستند على تفرقة وتقسيم وقامت بخلق بعض الجهات هي باسم ابناء شعبنا ولكن في الحقيقة هي اجندات في يدهم اذن ماهو الحل اذا كان حزب اتحاد بيث النهرين الوطني يعمل لوحده وهذا الحزب يعمل لوحده واخر يعمل لوحده كما نتائج الانتخابات السابقة لم يتمكن اي حزب من ابناء شعبنا من الحصول على اي مقعد كوتا لذلك فالتساؤل اذا ماهو المخرج هل نستمر في هذا التشتت. قطعا لا فاتحاد بيث النهرين ليس مع هذه الفكرة. فكانت هذه احد اسباب المهمة التي دعتنا الي الانضمام الى هذا التحالف ونامل ان لايكون فقط تحالف انتخابي وانما يتطور بتطور الاهداف السياسية ويؤدي الى تحالف سياسى اكبر في المستقبل..

*نرى في شعارات البرامج الانتخابية تأكيدكم على ملف التجاوزات على الاراضي والحد من  الهجرة وغيرها من الوعود ؟ ونسبة كبيرة ليست لديها ثقة بالاحزاب كيف تعيدون الثقة من خلال هذا التحالف؟

لا الوم شعبنا لانه وصل الى بعض القناعات بسبب بعض الشخصيات وسلوكيات فردية كانت تتصدر المشهد السياسي ولكن اسمحوا لي ان اقول التعميم السلبي هو لغة الجهلاء وهذه القضية لاتسترجع اراضي شعبنا التي هي من المواضيع الجوهرية بالنسبة لنا وجميع الاحزاب الموجودة في هذه التحالف لها استمرارية  في المطالبة وان يكون هناك ورقة ضغط سياسية والذكاء في  استخدامها لانه اذا كان كل حزب يعمل  لوحده على هذا الملف فلن يخرج بنتيجة؟ اما اذا تكون الاحزاب مجتمعة ولا يبقى مجال للمجاملات والتلاعب بمصير ابناء شعبنا، ذلك الوقت حتى المجتمع الدولي سوف يتعاطى مع هذا الموضوع وكذلك بامكاننا استرجاع الامل والثقة بين الاحزاب وابناء شعبنا.

اعتقد امامنا طريق طويل وليس بالسهل وموضوع الهجرة لا يمكن ان يحد منها الا في حال وصلنا الى قرار جامع يهدف لتحويل سهل نينوى الى ادارة ذاتية وماهي اسباب الهجرة هناك اسباب عامة لكل العراقيين  من انعدام الامان وعدم توفير فرص العمل وعدم تطبيق القوانين وغيرها من الاسباب. ولكن ما يعانيه الشعب العراقي باكمله يعاني منه شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

ولكن حين يكون لنا ادارة ذاتية على شكل اقليم كوردستان سوف تشرع قوانين خاصة ويكون هناك مستقبل وتكون الامور بادارة ابناءه الحقيقيين ويكون فرصة للحد من الهجرة وربما سوف يكون حافز للعودة العكسية لابناء شعبنا من الخارج.

*هل يعتبر هذا التحالف وقتي لمرحلة معينة ام سيبقى لانتخابات برلمان اقليم كوردستان؟

على الاقل كمرحلة اولية هو تحالف انتخابي لمجالس المحافظات ويدور الحديث دوما ازاء الاستمرارية لانتخابات برلمان الاقليم والاتحادية وليس هذا حد طموحنا، حيث نطمع ان يكون لدينا جبهة دائمة في  ان يكون هناك وحدة بين هذه الاحزاب نظرا الظروف العصيبة التي يمر بها ابناء شعبنا يستوجب ا ن يكون هناك التوحيد في الرؤى والعمل السياسي وبخلاف ذلك كل الجهود سوف تذهب هباءا ولذلك علينا ان نترك هذه الخطورة على قضية ابناء شعبنا وعلى شعبنا باكمله ومن خلال موقعكم الكريم ادعو شعبنا الى دعم هذا التحالف بكل طاقاته وان يحثه الى التوحيد اكثر بغية ديمومته وتحقيق الاهداف

*اصدرت الاحزاب المؤتلفة بيان استنكار حول قانون الانتخابات الخاص بانتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب وايضا برلمان كوردستان؟

في الحقيقة لحد الان لم تستجيب السلطات الى مطالبنا سواء في الاقليم او بغداد وهنالك من يسال لماذا لا تستجيب فاقول لسببين السبب الاول ان تستغل هذه المقاعد اما السبب الثاني هو هذا التشتت الموجود لا امتنع ان اقول واصفه بهذه الطريقة في الكثير من الكنائس تغرد لوحدها وهذا الحزب يغرد لوحده وكذلك هناك شخصيات ومجاميع من ابناء شعبنا هي ادوات بايد السلطة في الاقليم وبغداد تستخدمهم  ضد شعبنا مقابل الحصول على الاموال والمناصب والخاسرالاكبر هو ابناء شعبنا اذا علينا العمل الدؤوب متحدين بهذا الاتجاه بين القيادة الروحية والسياسية واين يكون رؤى مشتركة وايضا ان نفضح كل الاطراف التي تستغل هذه المقاعد وتسمح لنفسها بان تكون ادوات بيد السلطات لضرب قضايا ابناء شعبنا.

*كم مرشح  ضمن قائمة اثرا؟

حسب القانون لكل محافظة مرشح واحد لدينا 4 مقاعد بغداد وبصرة وكركوك ونينوى.. حاليا لدينا 3 مرشحين في كركوك من الوطني الاشوري والحركة الديمقراطية الاشوري و مرشح بغداد واتحاد بيث النهرين الوطني في نينوى.

اما البصرة سوف نرى ماذا يحصل لمقعد البصرة فلكل حادث حديث.

كلمة اخيرة ؟ اطلب من شعبنا ان يفرز من هو المدافع عن قضايا شعبنا ومن غير مهتم  وادعو رجال الكنيسة لتوحيد الكلمة وبعض من رجال الدين ان  لايسمحوا لانفسهم بان يكونوا ادوات في يد السلطات هنا وهناك لضرب قضية ابناء شعبنا ونلاحظ ان هذا التشتيت ادى بنا الى هذه النتائج الكارثية وشكرا جزيلا لكم

شاهد أيضاً

حوار مع الموسيقي جهور مارديروسيان

بداية هل لك ان تحدثنا عن نفسك وكيف بدت مرحلة تعلقك بالموسيقى ؟ اسمي جهور …