مسرور بارزاني: قدمنا مقترحين لبغداد ونأمل أن تحمل جلسة مجلس الوزراء العراقي الأحد “بشرى خير”

زاكروس عربية

أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، تقديم مقترحين إلى بغداد أحدهما بعيد المدى والآخر قصير المدى من أجل تأمين حقوق ومستحقات شعب كوردستان، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء الاتحادي سيجتمع الأحد المقبل “ونأمل زف بشرى خير وإصدار قرارات آنية لمعالجة المشاكل بأقرب وقت لكي يتمكن مواطنو كوردستان من استلام رواتبهم”.

وقال مسرور بارزاني في مؤتمر صحفي بعد اختتام اجتماعات وفد حكومة إقليم كوردستان في بغداد: “نحن وفد حكومة إقليم كوردستان جئنا إلى بغداد اليوم للدفاع عن الحقوق الدستورية والاستحقاقات المالية لشعب كوردستان، وللتوصل مع الحكومة الاتحادية إلى حلول للمشاكل العالقة حالياً”.

وأضاف: “من هنا أشكر الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي لتأكيد دعمها لاستحصال حقوق ومستحقات شعب كوردستان والدفاع معاً بصف واحد وموقف واحد عن حقوق شعب كوردستان، وموقفهم هذا محل تقدير ونأمل أن نستطيع معاً تأمين جميع الحقوق والمستحقات”.

وتابع: “أجرينا بدايةً مفاوضات مطولة ومكثفة مع رئيس الوزراء العراقي ومن ثم اجتمعنا مع رئيسي الجمهورية والبرلمان وكانت لدينا مباحثات مفصلة مع رؤساء الأحزاب والأطراف السياسية وعقدنا مجموعة اجتماعات حول هذه المسائل”.

وتابع: “دعونا وحددنا آليات معالجة المشكلات، وقد طرحنا مقترحين أحدهما بعيد المدى والآخر قصير المدى لتأمين المستحقات المالية لأهالي كوردستان”.

وأوضح: “الحل بعيد المدى قد يحتاج إلى بعض التشريعات والتغييرات وتعديل عدد من القوانين وهذا ما سنعمل عليه أكثر سوية في وقت لاحق”.

ومضى بالقول: “أما بالنسبة للحل الآني، فسيُعقد اجتماع مجلس الوزراء يوم الأحد، وقد طرحنا عدداً من المقترحات بهذا الخصوص والتي لاقت ترحيباً، حيث أن جميع الأطراف السياسية التي التقينا بها أبدت استعدادها لدعم مقترحنا وتأمين رواتب موظفي الإقليم”.

وذكر مسرور بارزاني أنه “نأمل أن نزف بشرى خير، ونحن بانتظار جلسة مجلس الوزراء الأحد، ونأمل أن يترجم إبداء استعداد الدعم هذا إلى قرارات لمعالجة المشاكل بسرعة وأن يتمكن مواطنو كوردستان من استلام رواتبهم مثل بقية الموظفين الآخرين”.

ووصل مسرور بارزاني على رأس وفد حكومة إقليم كوردستان، صباح الخميس إلى العاصمة العراقية بغداد، “للحوار مع رئيس الوزراء الاتحادي ورئيسي الجمهورية ومجلس النواب وعدد من زعماء القيادات السياسية للتأكيد على ضمان حماية الحقوق الدستورية لمواطني إقليم كوردستان على أمل إيجاد حلول للمشاكل العالقة”.

ومنذ وصوله عقد وفد حكومة الإقليم، اجتماعات مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ورئيس الجمهورية، لطيف رشيد، ورئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، وعدد من القادة السياسيين ومنهم رئيس تحالف الوطنية، إياد علاوي، ورئيس تحالف السيادة، خميس الخنجر، ورئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، ورئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، ورئيس تحالف الفتح، هادي العامري، ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، ورئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، والأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي.

الوفد الذي ترأسه مسرور بارزاني، تألف أيضاً من نائب رئيس حكومة الإقليم، قوباد طالباني، ووزير المالية والاقتصاد في الإقليم، آوات جناب نوري، ووزير الداخلية، ريبر أحمد، ورئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم، أوميد صباح، وسكرتير مجلس وزراء الإقليم، آمانج رحيم.

شاهد أيضاً

الرئيس العراقي يعزي خامنئي وقيادة ايران بوفاة رئيسي: نقف الى جانبكم

شفق نيوز/ عزى رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال رشيد، اليوم الإثنين، بوفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الايرانية …