حوار مع الموسيقي جهور مارديروسيان

  • بداية هل لك ان تحدثنا عن نفسك وكيف بدت مرحلة تعلقك بالموسيقى ؟

اسمي جهور مارديروسيان هاجرت من بغداد الى فرنسا قبل 23 سنة واستقريت فيها درست البكلوريا الفرنسية اكملت دراستي في علوم الأنسان في جامعة ليون وتخرجت من جامعة السوربون في باريس قسم القانون.

  • في اي سن بدات بالتعلم على العزف واي الالات التي استهوتك في البداية للعزف عليها

بدأت رحلتي مع الموسيقى منذ كان عمري 5 سنوات عندما لمست أول الة وهي مطرقة الاكزايلفون، ومن ثم بدأت اتعلم العزف على الأورك والبيانو لحد عمر 16 سنة وقت هجرتي الى فرنسا. وعندما وصلت الى فرنسا واستقريت فيها، بدأت مرحلة جديدة في حياتي بخصوص الموسيقى اذ بدأت بتطوير نفسي تحت اشراف مدرس موسيقي روسي قام بتلقيني روح الموسيقى الروسية الكلاسيكية والتراثية.

  • ماهي الالات الاخرى التي اتقنت العزف عليها ؟

اختصصت كثيرا في موسيقى عصر الباروك وهو العصر الذي اعتبره عامود أساسي للموسيقى ككل. تأثرت بمؤلفات جوهان سيباستيان باخ وهيندل. الموسيقى الفرنسية أيضا حاضرة كثيرا في عزفي. بدأت وقتها رحلة شاقة من العمل المتواصل بجانب الدراسة انذاك، اذ كنت ادرب نفسي كل يوم لساعات كثيرة، كنت استغل كل ثانية من ساعات الفراغ في تطوير مهاراتي بالعزف على البيانو وتعلم مقطوعات جديدة. ثم بدأت اتجه للتأليف الموسيقي لدي مايقارب 10 مقطوعات موسيقية من تأليفي. منها ثلاثية الحب.

  • هل هنالك مهرجانات وحفلات قمت باحيائها وما هي علاقتك مع الجمهور والمتذوقين للموسيقى ؟

شاركت كثيرا بالعزف في الكنائس في فرنسا، والاندماج داخل جوقات كنسية مختلفة، ومناسبات فنية فرنسية متعددة. قمت بعمل 3 كونسرتات كاملة خاصة بي كان آخرها على المسرح الوطني لمدينة بورك اون بريس الفرنسية حيث تم تصويرها بالكامل وبعض الفيديوهات متوفرة على التيكتوك والفيسبوك. مازالت تصلني دعوات من بعض المسارح الفرنسية المحلية لأحياء كونسرت بيانو داخلها، وهذا هو طموحي المستقبلي ان اقوم بأحياء اكبر قدر ممكن من الكونسرتات الموسيقية في المستقبل ليس في فرنسا وحسب بل وفي دول أخرى وامنيتي ان اقوم بعمل كونسرت بيانو في العراق.

  • كلمة اخيرة؟

كلمتي الأخيرة هي موجهة للعوائل بشكل خاص، وهي ان يشجعوا ابناءهم على تعلم العزف على اي الة موسيقية يحبونها ويدعموهم في سبيل تحقيق ذلك، سيفهمون مستقبلا مدى أهمية وروعة هذه النعمة. الموسيقى هي بمثابة لغة كونية يفهمها الجميع.

شاهد أيضاً

رئيس الطائفة الأنجيلية البروتستانتية الأثورية: المسيحيون يحتاجون الى قادة حقيقيين ذو ارادة حرة للدفاع عنهم

عمكاباد- خاص حوار موقع عمكاباد مع ستيفن نائل دانيال رئيس الطائفة الأنجيلية البروتستانتية الأثورية متى …