الاب عبدو النجار.. هنالك نحو ١٥٠٠ عائلة من الروم الأرثوذكس تستقر بعنكاوا

حوار موقع عمكاباد مع الاب عبدو النجار راعي كنيسة ابراهيم الاربيلي للروم الأرثوذكس في عنكاوا

  • تحدث لنا عن تأسيس كنيسة القديس ابراهيم الاربيلي؟
    بعد تنصيب المطران غطاس هزيم على ابرشية بغداد والكويت وسائر الخليج سنة ٢٠١٤ قام سيادة المطران بزيارات لكل رعايا الابرشية ومن ضمنها اربيل التي زارها في آذار ٢٠١٥ ولم يكن فيها كنيسة آنذاك بالرغم من وجود بعض العائلات الارثوذكسية في اربيل حيث قام سيادة المطران بتفقدهم والسؤال عن احوالهم.
    في سنة ٢٠١٦ كلفني سيادة المطران غطاس بتفقد العائلات في اربيل واقامة صلوات العيد للرعية فاقمنا صلوات وقداس عيد الميلاد للرعية وعاد فكلفني ايضا في عيد الفصح وكنت اقوم بالمهمة الملقاة علي واعود الى رعيتي في سوريا.
    ثم كلف سيادة المطران الاب يونان الفريد كاهن رعية بغداد بالاهتمام برعية اربيل التي كانت تكبر ويزداد عدد العائلات الارثوذكسية فيها فكان ياتي من بغداد كل شهر مرة لاقامة القداس وللاهتمام بامور الرعية.
    وبقدوم الاب استفانوس الى اربيل الذي بقي بها عدة سنوات في انتظار السفر الى استراليا خدم هذه الرعية بتكليف من سيادة المطران غطاس، واتاح لنا سيادة المطران مار دانيال الصلاة في الكنيسة الشرقية القديمة . واصبحت الرعية تقيم الصلواة والطقوس والخدم الكنسية بشكل منتظم ولها مجلس رعية وترخيص في الحكومة.
    عندما سافر الاب استفانوس الى استراليا كلفني سيادة راعي الابرشية المطران غطاس بالاهتمام بشؤون هذه الرعية التي تزايدت اعداد العائلات فيها بشكل متسارع وتجاوزت الالف عائلة.
    هل لديكم احصائية باعداد العوائل السورية من طائفة الروم الارثوذوكس في اربيل؟
    نعم لدينا الآن 1500 عائلة في اربيل واغلبيتهم يستقرون في عنكاوا معظمهم سوريون وهناك عائلات عراقية ولبنانية واردنية وفلسطينية تنتمي للكنيسة الارثوذكسية.
  • هل لديكم رعية وكنائس لهذه الطائفة في مناطق اخرى غير بغداد واربيل؟
    لا يوجد
  • هل هنالك عوائل سورية تأتي لاربيل نزوحا من مناطقها في سوريا ؟
    نعم هناك هجرة مستمرة لعوائلنا من المناطق السورية الى اربيل والرعية تتزايد هنا بشكل مستمر. ففي كل يوم تقريبا هناك عائلات تفد الى اربيل.
  • كيف تتواصلون مع رعيتكم وما هي الانشطة التي تقدمونها لهم؟
    العوائل التي تفد الى اربيل تتواصل مع لجنة الكنيسة ومعي وتسجل اسماؤهم في سجلات الرعية ويجتمعون في الكنيسة ويضيق بهم المكان خاصة يوم الاحد فيكون الشعب خارج الكنيسة اكثر باضعاف من هم بداخلها
    اخيرا قمنا باستاجار منزل كرسه راعي الابرشية باسم بيت رعية القديس ابراهيم الاربيلي ليكون مركزا لمؤسسات ونشاطات الرعية.

في الكنيسة اسرة تعليم ديني تساهم بتعليم اولادنا التعاليم الدينية والانشطة الترفيهية. ويسجل في صفوفها حوالي 350 طفل ويهتم بهم الاب الروحي والاخوة المرشدين. ولدينا اخوية حاملات الطيب لها الكثير من الانشطة وتساعد الكاهن في خدمة العوائل.

  • وماهو وضع الطائفة بشكل عام في كوردستان؟
    نحن نشكر رئاسة وحكومة الاقليم للرعاية والامان الذي نلقاه في الاقليم. نحن نعامل باحترام وتقدير وهذا يقدم الى كل الطوائف التي تقطن في اربيل.
  • وماذا عن علاقاتكم مع بقية الكنائس؟
    علاقاتنا جيدة مع كل الكنائس وبالمناسبة اشكر كل رؤساء الكنائس في اربيل لتعاونهم مع كنيستنا فهم لا يقصرون باعطائنا الكنائس والصالات الخاصة بهم عند الحاجة.
  • كلمة اخيرة؟نطلب من الله ان يحفظ رعايانا المتألمة من كل ضيق وشر ويحفظ الجميع من الحروب التي بسببها الان العالم مضطرب والناس تتشتت وتهاجر احيانا الى المجهول. والحرب في اي مكان في العالم تؤثر وتنتج الشر لكل البشرية.

شاهد أيضاً

حوار مع الموسيقي جهور مارديروسيان

بداية هل لك ان تحدثنا عن نفسك وكيف بدت مرحلة تعلقك بالموسيقى ؟ اسمي جهور …